سمراركاند: مدينة وندر

بعد ركل 11 يومًا في مدينة دوشانبي الكبيرة ، قفزنا على سيارة أجرة مشتركة وتوجهنا إلى سمرقند. الرحلة التي من المفترض أن تستغرق 7 ساعات ونصف ، استغرقت 11 في الواقع لأن هناك الكثير من خطوط فحص الشرطة على طول الطريق. أخيرًا ، في حوالي الساعة 6:00 مساءً ، وصلنا إلى وجهتنا وتفتيشنا في دار الضيافة لدينا.

منذ أن قررنا أن نأتي إلى هذا الجزء من العالم ، فإن رؤى سمراركاند القديمة والفخارية قد غبت أفكارنا. على طول مسار آسيا الوسطى ، تحدث المسافرون الآخرون عن المدينة القديمة بالرعب والعجب. ربما واحدة من أكثر المدن المباركة المعمارية في الإسلامي ، لم تكن مدينة عجب تخيب.

“سمرقند مدينة كبيرة ورائعة.”

-ماركو بولو

في القرن الرابع عشر ، خلال أيام مجد طريق الحرير ، كان هناك حاكم شرس وصل إلى السلطة في أوزبكستان. كان اسم الطاغية تيمور تمرلان وكان سيئ السمعة مثل جنكيز خان لنشر سفك الدماء. على عكس نظيره المنغولي ، لم يجلب تيمور العقل والعدالة مع جيوشه ، فقط العنف والمذبحة. ومع ذلك ، فقد ترك أكثر من مجرد إرث من الموت والحرب ، إرثه هو سمرقند. معظم الثروة التي صنعها “تيمور ذا عرج” من خواصه وسرقة لا يرحم ، سكب في عاصمته العزيزة سمرقاند. اليوم يقف كدليل على ازدهار العصر ، وقصيرة للمهارة المذهلة للمصممين الذين ساعدوا في بناء هذه المدينة المذهلة.

“من أجل فهم ما لا ينبغي أن يكون معروفًا ، نأخذ الطريق الذهبي إلى سمراركاند”

جيمس إيلوي فليكير

استيقظنا في اليوم الأول في وقت مبكر وتوجهنا إلى المدينة القديمة. تشتهر ساماركاند بالعديد من المواقع ، ولكن لا شك في أنها تشتهر بأعلى مواقعها ، ريجستان هائلة. يجلس هذا المجمع في وسط المدينة القديمة ويمكنك رؤيته من الأميال. تواجه ثلاثة ضريحات هائلة بعضها البعض ، ولكل منها تصميم فريد من نوعها وأعمال بلاط الفسيفساء المعقدة بشكل لا يمكن تصورها. انحنى ثلاثة وثلاثون مترًا من المآذن العليا في سماء الصباح بينما ذهبنا إلى المواقع الرئيسية داخل ريجستان.

ريجستان المتميزة

بعد التجول حول موقع “أفضل” في ساماركاند ، اعتقدنا أننا رأينا أفضل ما تقدمه المدينة ، لكن كل جاذبية مذهلة لدرجة أننا سنقضي 4 أيام هنا دون أن نتعب من الهندسة المعمارية الرائعة. انتقلنا إلى أطول مسجد في المدينة القديمة ، بيبي خانيم. ثم عبرنا الشارع وزارنا المقابر التي تحمل نفس الاسم.

Bibi-khanym-ذات مرة أطول مسجد في العالم

عندما خرجنا من المقابر ، نظرنا إلى اليسار ، وكشف إنجاز مذهل آخر للهندسة عن نفسه ، تطفو على تل فوق زاوية شارع مزدحمة. في سمراركاند ، بالكاد تحتاج إلى خريطة ، لأنك في كل مكان تنظر إليه هو شيء يستحق تسليط الضوء على المدينة.

كان الهيكل الموجود على التل هو مسجد حضرة-ويقال إنه الأكثر مذهلة في أوزبكستان. كما هو الحال مع كل مسجد نلمح في المدينة القديمة ، فإن الجزء الداخلي من حضرة مبهر مع ضربات طلاء نظيفة بشكل مستحيل وأنماط نقية من مربعات البلاط الصغيرة. كان المسجد نفسه مذهلاً ، لكن وجهات النظر من الفناء الخارجي كانت تستحق الرحلة بمفردها. منظر بانوراما مثالي لسمراركاند في كل مجدها. كانت المباني البكر والمحفوظة جيدًا تتجولها طويل القامة وفخور في الأفق كما لديها لمدة 1000 عام أو أكثر.

منظر من مسجد حضرة هايزر

لقد أثبت المشي في جميع أنحاء المدينة لمدة يومين وأخذ عجب أنه مرهق. قررنا قضاء فترة ما بعد الظهيرة في حومام للاسترخاء والتفكير في كل ما رأيناه حتى الآن. اتضح أن تجربتنا في هامام لم تكن راحة ومريحة كما اعتقدنا أنها ستكون! كنا نظن أنه سيكون مثل هامام في تركيا أو منزل الاستحمام في كازاخستان. [اتضح أن] مكان يقوم فيه السكان المحليون الذين لا يستحمون في منزلهم. عندما ذهبت إلى منطقة الاستحمام للرجال (حافي القدمين لأننا نسينا صندلنا) ، كان أول شيء رأيته هو مجموعة من الرجال الذين يحلقون أسرهم. كان المكان مكتظًا ووجد السكان المحليون طرقًا لتنظيف الأماكن التي لم أكن أعتقد أنني لم أرها في الأماكن العامة. وغني عن القول ، لم نبقى طويلاً.

الاستعداد لتجربة هامام
بعد الحمام ، تجولنا في مقبرة قديمة وانتهى بنا المطاف في شارع الضريحات ، وهو موقع آخر يستحق رحلة إلى آسيا الوسطى. كان الجادة مكونة بالفعل من ما يقرب من 20 ضريحًا تم تصنيفه على التوالي مع ممر جميل ومحترم يفصل الهياكل. مشينا بهدوء أسفل الزقاق القديم وحدنا في المباني القديمة الضخمة فوقنا. لا يمكننا إلا أن نتساءل كيف تعاملوا لبناء مثل هذا الجمال الهائل والفخمS مع هذه التكنولوجيا الأساسية والبدائية.

قضينا بضع ساعات في الجادة. بدأت الشمس تنخفض في السماء ، مما يجلب حياة جديدة إلى الألوان على الوجوه الخارجية لكل ضريح.

يتجول حول شارع الضريحات

في الليلة الأخيرة في سمراركاند ، بعد 4 أيام متميزة في المدينة ، كان هناك موقع آخر آخر يمكن رؤيته ، وهو ضريح Gur-e-Amir. يشير كتاب دليل Lonely Planet إلى أن الزوار يفحصون هذا الكتب في الليل. عندما غرقت الشمس وقمر القمر في سماء الليل ، قام حارس بتقلب مفتاح وتحول إلى الأضواء الكاشفة المسائية. كان من الواضح على الفور لماذا أوصى الكتاب بزيارة ليلية.

أضاءت القبة الموجودة في الجزء العلوي من المسجد وتحولت إلى اللون الأزرق الزمردي في سماء ليلية مضاءة بضعف ، بينما كانت البلاط الأزرق والأبيض والذهبي على الجدران الخارجية ، مضاءة مثل أضواء عيد الميلاد. كان الجزء الداخلي مثيرًا للإعجاب بنفس القدر مع الحروف العربية الذهبية اللامعة في الضوء من صنع الإنسان. Gur-e-Amir هو المكان الوحيد في ساماركاند المضاء مثل هذا في الليل ، وهو أمر عار لأن الهندسة المعمارية تواجه وجودًا مختلفًا تمامًا بعد غروب الشمس.

مسجد غور إي أمير في الليل

لقد أمضينا 4 ليال في سمرقند ونتمنى حقًا أن قضينا المزيد من الوقت. قمنا بزيارة المساجد والضريحات والهامام والمقابر. كل واحد يتفاخر به سبب خاص. المواقع مثيرة للإعجاب لدرجة أنه عليك حقًا الجلوس على مقعد وتحديقهم في رهبة. فقط أهرامات الجيزة يمكنها حتى أن تحمل شمعة لعظمة الهندسة المعمارية القديمة في سمراركاند والكثير من عجب جيزا هو نتيجة لشهرتها.

كيف أن سمرقند ليس عجبًا في العالم خارج عني ، لكنه مكان يجب على الجميع أن يحاول زيارته. انها حقا مدينة العجائب.

هل أعجبتك هذه التدوينة؟ دبوس!

إخلاء المسئولية: الماعز على الطريق شريك أمازون وأيضًا تابعة لبعض تجار التجزئة الآخرين. هذا يعني أننا نربح العمولات إذا قمت بالنقر فوق روابط على مدونتنا وشراء من تجار التجزئة.