Cape MacLear و Mzuzu و Kyela & Dar es Salaam – صعود وهبوط السفر الأفريقي

أشعر أنني كنت على النزول ، غادرنا Cape MacLear في حوالي الساعة 5:30 صباحًا. استقلنا الجزء الخلفي من شاحنة بيك آب معبأة في المربى لركوب ساعة مدتها 1.5 ساعة إلى خليج القرد. من خليج Monkey ، استقلنا حافلة كبيرة إلى Salima.

كانت الرحلة حوالي 4 ساعات ، وبينما كان لدي مقعد جيد جدًا مع زوجين فقط من الحشرات في الممر ، جلست Dariece في المقدمة حيث كان لديها حرفيًا امرأة تجلس على حضنها لعدم وجود مساحة! عندما استقل الناس الحافلة ، وضعوا أمتعتهم على حضنها للوصول ، ثم شرعوا في تمرير أطفالهم ليتم نقلهم إلى الوالد أو الوصي المناسب بالقرب من الجزء الخلفي من الحافلة. كانت أيضًا مسؤولة عن تعبئة الأمتعة في مقدمة الحافلة.

وغني عن القول أن رحلتها كانت أقل راحة من لي. عندما وصلنا إلى ساليما ، كان علينا أن ننتظر لمدة ساعة ، ونقوم بأدب “لا شكر” لعشرات البائعين الذين يبيعون أي شيء من ساموساس إلى دبليو. أخيرًا وصلت الحافلة ، وعلى الرغم من أننا هربنا إلى مقدمة الغوغاء التي تلت ذلك ، عندما وصلنا إلى الحافلة ، عرفنا أنه لا يزال هناك مقعد.

فجأة ، شعرنا بالسوء في كل الأوقات التي نعتلق فيها الناس في الممر على ركوب الحافلات الأخرى لأننا الآن كنا نضرب ونقع في جميع أنحاء الناس. كانت الحافلة ممتلئة إلى الحد الأقصى. ولم يكن هناك مكان للاستلقاء أو الجلوس ، فقط غرفة واقفة للميل والعرق. كانت الحافلة ساخنة بشكل استثنائي وانتهى بنا الأمر إلى الوقوف لمدة 3 من رحلة 6 ساعات.

بحلول الوقت الذي جلسنا فيه ، كانت أرجلنا مؤلمة وكانت أذرعنا نائمة من التمسك بالسككان العلوي.

مربى معبأة في الجزء الخلفي من شاحنة بيك آب من كيب ماكلير إلى خليج مونكي

عندما تراجعنا أخيرًا قليلاً ، بدأنا نتحدث إلى صحفي محلي يدعى بنسون. مباشرة في بداية محادثة مع محلي يتحدث الإنجليزية الجيدة ، تنفجر الإنذارات التي سيطلبها شيئًا ما. للأسف ، علمنا التجربة أنه إذا تحدثوا الإنجليزية بشكل جيد في إفريقيا وبدء المحادثة ، فإنهم عادة ما يكونون أدلة رحلة أو أصحاب المتاجر أو طالبي التبرع.

من المؤسف أننا قمنا بتشكيل هذه النظرة الساخرة لأن صديقنا الجديد بنسون [تبين أنه] رجل حقيقي للغاية ، وكان ترددنا الأولي غير ضروري وربما هجوم معتدل. بعد التحدث مع بنسون عن كل شيء من الحياة في ملاوي إلى الله مقابل التطور ، دعونا لمقابلته وصديقته لتناول العشاء. مرة أخرى ، كانت غريزة مسافرنا تمنحنا إشارات مختلطة وأقدمنا ​​مؤقتًا ربما. بعد التحدث كثيرًا ، اتخذنا قرارًا للقاء في مطعم هندي في مزوزو لتناول العشاء.

Dariece و Decked إلى فندقنا وتوجهت مباشرة إلى المطعم. ظهر بنسون وصديقته بعد فترة وجيزة وجلسنا وأكلنا الطعام اللذيذ أثناء الدردشة أكثر من حياتنا المختلفة على جانبي العالم. عندما انتهينا من العشاء ، جاء الفاتورة وأصر بنسون على الدفع.

كانت الوجبة أكثر بكثير من حالة الغيوم وكنت أقضي عادةً ، لذا أصرت على أن ندفع. لم يكن بنسون يمزح ، فقد تم اكتشافه لدفع الفاتورة التي وصفت أنه دعونا لذلك كان عليه. كان لهذا الفعل الأساسي من الكرم تأثير عميق على تصورنا للشعب الملاوي.

لمدة 3 أسابيع في ملاوي ، شعرنا بالتعرض للمال من قبل السكان المحليين من أطفال القرية إلى النساء البالغين. في البلدان الأفريقية الأخرى ، بالكاد نلاحظنا ولكن في ملاوي ، لسوء الحظ ، شعرنا في كثير من الأحيان وكأننا علامات المشي على الدولار التي تم قبول وجودها فقط من خلال إمكانية الخيرية. ذكّرنا بنسون بلطف يمكن للأفريقيين إظهار ضيوفه وأنه إذا لم يكن الناس يتعاطون من قبل صناعة العطلات ، فإنهم يعاملونهم بأقصى درجات الاحترام.

لقد بدأنا في الإحباط من الحاجز الاقتصادي الاجتماعي الذي شعرنا به بيننا وبين السكان المحليين. نادراً ما يكوننا في ملاوي قابلنا شخصًا محليًا رأينا كضيف كرم بدلاً من عميل محتمل. كان فعل بنسون اللطف أحد أكثر اللغات سخاء.

هل التقيت بالسائحين في حافلة في كندا ودعوتهم لتناول العشاء ثم غطيت فاتورة مكافئة في الدخل المحلي إلى حوالي 200 دولار؟ لا. إنه ببساطة لن يحدث في بلد غربي. لم يكن مجرد تغطية الفاتورة ، كانت الصداقة الحقيقية التي ساعد في صياغتها معنا في مثل هذا الوقت القليلة كانت أكثر قيمة بكثير. التماسك الاجتماعي والعقلية الجماعية التي تجدها في هذه الدول النامية هي شيء فقدناه منذ فترة طويلة في الغرب وأشكر بنسون والأشخاص الذين قابلناهم مثله ، على إظهار كيف يجب أن يكون العالم.

كوخ ملاوي طبيعي في الطريق إلى مزوزو
في صباح اليوم التالي ، رآنا بنسون وتبادلنا رسائل البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف قبل الانفصال. حاولنا تغيير الأموال في الحظرKS في المدينة ولكن العملات الأجنبية في ملاوي هي فوضى (إلى جانب عدم وجود البنزين ، والإمدادات ، والمواد الطبية ، وما إلى ذلك) لذلك كان علينا أن نجرب حظنا على الحدود.

قبضنا على حافلة صغيرة من مزوزو باتجاه الحدود. تم سحب الركوب على بعد ساعتين لفترة أطول مما كان المقصود به قبل أن تنفجر الحافلة وانهارت على جانب الطريق السريع وليس على بعد 20 كم من وجهتها. لقد خرجت أنا و Dariece من الحافلة ، وصنعنا شطائر زبدة الفول السوداني ، ثم استقلنا لحسن الحظ رحلة إلى المدينة مع أحد الأقارب من أحد الركاب.

لقد وصلنا إلى المدينة قبل أن تنفد سيارته من الغاز وتوقفنا عن التوقف ، ولحسن الحظ حوالي 500 متر من محطة الحافلات. مشينا إلى المحطة وكان لدينا نقل جاهز للذهاب إلى الحدود. مرة أخرى حاولت تغيير المال ، هذه المرة في السوق السوداء. منزعج من المعدل (خسارة 25 ٪) اتخذت قرارًا مرة أخرى بتجربة حظنا على الحدود. أخذتنا السيارة إلى الحدود حيث تعرضنا للتجول من قبل معالجات الحقائب وأدلة الرحلات.

بعد تجنب المضايقات ، مشينا حوالي 700 متر من خلال الهجرة وعبر تنزانيا. بحلول هذا الوقت كانت الشمس تنخفض وكنا مرهقة. لقد تحققنا في الهجرة ثم ارتكبنا خطأً كبيرًا من خلال تخطي مكتب البورصة وتغيير الأموال (مقابل سعر أفضل قليلاً) مع أحد المسوقين السود على الحدود.

لقد قمنا بتغيير أموال السوق السوداء من قبل بدون مشاكل ، لكن الجو المحموم المختلط مع استنفادنا كان المحفز للكارثة البسيطة التي حدثت بعد ذلك. كنا محاطين تكتيكيا بعشرات أو نحو ذلك من الناس يصرخون علينا للحصول على خدمات مختلفة. الحافلات ، سيارات الأجرة ، الدراجات النارية ، تغيير الأموال وأكثر من ذلك. في الارتباك حاولنا بحماقة الصفقة.

ظللت أموالي في جيبي بينما كان المخادع يخرج من عملته في المقدمة أو أعيننا. لقد قمنا بالحساب على آلة حاسبة الهاتف وكان كل شيء جيدًا. ثم قمنا بتبديل مداخن من المال بينما كان يحسب الأموال التي سلمتها. ثم صرخ أنني لم أدفعه بما فيه الكفاية لأنه قال إن التبادل كان 7.5 ليس 8. قلت لا هذا ليس ما قلته وأخذت أموالي واستعادته.

معتقدًا أني تجنبت منحرفًا ، أعيد أموالي في جيبي وسرعت في الإحباط. عندما وصلنا إلى المكتب ورواية الأموال ، عرفت بسرعة أنني قد تعرضت للخداع. بينما كان يحمل مجموعتي من الملاحظات ، في الارتباك الجماهيري ، طوى ربع الفواتير في راحة يده ، وعندما استعادت أموالي منه ، كنت أحصل على 75 ٪ من المال فقط أثناء قيامه بتذوق الباقي.

لقد فقدنا حوالي 40 دولارًا له وهو ما لا يبدو كثيرًا ، لكن حقيقة أننا تعرضنا لخداع كانت مجنونة للغاية. نود أن نعتقد أننا “محنكون” ، وبالتالي أقل عرضة لمثل هذه الحيل ، لكننا كنا متواضعين بسبب غباءنا في هذا.

بحلول الوقت الذي عبرنا فيه الحدود ، كان لونه أسود وكنا نحاول إيجاد رحلة إلى أقرب بلدة. إفريقيا ليست مكانًا للتجول في الليل ، لذا بدأ الذعر البسيط في الانطلاق حيث كنا نصب كمينًا من قبل مجموعة من سائقي سيارات الأجرة وسائقي السيارات الخاصين وأولاد الحافلات.

لحسن الحظ ، شاهد رجل محلي التقينا به في ركوب سيارة الأجرة دخولنا المروع إلى بلده ، لذا شعر بأنه مضطر للمساعدة. لقد دفعنا إلى رحلة نقلنا إلى مدينة Kyela العابرة المتربة حيث قمنا بتسجيل الوصول إلى غرفة فندق نظيفة بشكل مدهش. توجهنا للعثور على بعض الطعام وخيبة الأمل ، لكن لم نفاجأ ، من قبل الدجاج دون المستوى المطلوب (الذي لم نأكله) وكومة الفاصوليا الباردة والأرز.

إنها أوقات كهذه في السفر ، عندما نعود إلى فندقنا جائعًا وإرهاقًا ، بعد أن تم حشرهم في الحافلات وانتزاعنا وصرخنا من قبل Touts ، يتم تذكيرنا بأنه ليس كل الشواطئ والبيرة والشواء!

صبي على جانب الطريق في طريقنا إلى ميبيا ، تنزانيا

في اليوم التالي ، توجهنا إلى مدينة متربة أخرى ، Mbeya ، حيث اتخذنا قرارًا بالبقاء في ليلة ونعود قليلاً بعد تجربة السفر المحمومة في اليوم السابق. مرة أخرى ، لم نتمكن من العثور على أي طعام جيد وذهبنا إلى السرير على معدة مليئة بأرز وحانات الشوكولاتة.

في اليوم التالي ، توجهنا إلى دار السلام ، عاصمة تنزانيا ، في رحلة بحافلة مدتها 12 ساعة. كنا نتوقع تمامًا أن نتعزز الدجاج والأمتعة ، لكننا صدمنا بسرور عندما ظهرت الحافلة وكان الجميع على مقعد. كانت أيضا حافلة جديدة مع A/C !! مدهش.

كنا معتادون على النقل المؤلم عبر موزمبيق وملاوي لدرجة أننا نسينا أن أيام السفر يمكن أن تكون تجربة مجانية مريحة وقلق. اتضح أن هذه هي الطريقة التي توجد بها الحافلات في تنزانيا ، ولا يوجد الكثير من الوقوف في الممر ، ولا يوجد الكثير من الدجاج ، ولم يكن هناك أي أطفال على متن الطائرة. وصلنا إلى دار السلام في الليل ، وأخذنا الكابينة إلىفندق Safari Inn حيث دخلنا في غرفتنا النظيفة وأخيراً وجدنا وجبة محترمة لأول مرة في 3 أيام قبل النوم.

كنيسة جميلة ، دار السلام ، تنزانيا

لقد أمضينا 3 أيام في دار السلام ، ومرة ​​أخرى ، كنا في الغالب مشغولين بـ “المهمات الرحالة” التي كان علينا الركض. تنظيم سفاري ، غرف حجز ، حافلات الحجز ، إرسال بعض رسائل البريد الإلكتروني ، مع الاهتمام بمطالبة تأمين السفر وما إلى ذلك الأسماك على الطاولات والطريقة التي قام بها الصيادون بمسحها إلى جدول من المال يلقي العملاء.

الصيادين على شواطئ دار السلام ، تنزانيا

رأس أسماك سيف ضخمة في سوق السمك ، دار السلام ، تنزانيا
كان هناك رأس سيف مقطوع على طاولة كانت أكبر مني حرفيًا. لم أستطع أن أتخيل التثبيت في هذا الشيء على قضيب ذبابة! الكل في كل ما انطباعاتنا الأولى عن تنزانيا لم تكن جيدة. اندلعت على الحدود ، وعدم القدرة على العثور على الطعام ، والبقاء في مدن متربة لا يوجد شيء أكثر من حمار ومحطة وقود. لحسن الحظ ، كان Dar es Salaam خطوة شديدة من الطرف الجنوبي من البلاد ، وسرعان ما اكتشفنا أن بقية تنزانيا هي ملاذ للمسافر مع مشاهد رائعة والكثير.

هل أعجبتك هذه التدوينة؟ دبوس!

إخلاء المسئولية: الماعز على الطريق هو مشارك في الأمازون وأيضًا تابعة لبعض تجار التجزئة الآخرين. يشير هذا إلى أننا نربح عمولات إذا قمت بالنقر فوق روابط على مدونتنا وشراء من تجار التجزئة هؤلاء.